ما هي الأصول وانواعها؟

تعتبر الأصول من أهم ممتلكات وموارد الشركة ولها قيمة اقتصادية ،كما من المتوقع أنها توفر فائدة ومنفعة مالية في المستقبل وذلك عن طريق زيادة أرباح الشركة أو تقليل المصاريف. من اشهر الامثلة عليها: المخزون، المعدات، والأراضي. وتنقسم الأصول الى أنواع عديدة سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي الأصول؟

يمكن تعريف الأصول على أنها موارد تمتلكها المنشأة بالكامل وتوفر فائدة إقتصادية ومنفعة مالية في المستقبل، تندرج الأصول بكافة أنواعها في قائمة الميزانية العمومية.

ما هي الأصول الثابتة؟

تسمى ايضًا الأصول غير المتداولة وهي العناصر الملموسة والطويلة الأجل التي تملكها المنشأة وتستخدمها الشركة في نشاطها بشكل مستمر لتحقيق الدخل والهدف المطلوب كما أنه ليس من السهل تحويلها الى نقد بعكس الأصول المتداولة. ومن امثلتها: الأراضي والسيارات.

ما هي الأصول المتداولة؟

هي العناصر القصيرة الأجل والتي يمكن تحويلها الى قيمة نقدية بحد أقصى سنة. وتعتبر أكثر سيولة مقارنة بالأصول الثابتة. ومن امثلتها: النقد والمخزون.

ماهو الفرق بين الأصول المتداولة والأصول الثابتة؟

ما هي الأصول الملموسة؟

وتسمى أيضا بـ الأصول المادية وهي عناصر ملموسة ولها شكل مادي يمكن لمسه أو رؤيته، ويمكن ان تكون ثابتة مثل الآلات والأراضي، أو متداولة مثل المنتجات والمخزون.

ما هي الأصول غير الملموسة؟

بعكس الأصول الملموسة هناك نوع أصول غير ملموسة وهي عناصر غير نقدية وليس لها وجود أو شكل مادي مثل براءة الاختراع وحقوق النشر. 

الأصول في ميزان

يمكنك إدارة الأصول الخاصة بشركتك على ميزان عن طريق المقالات في الرابط التالي:
الأصول الثابتة | Support Hub