ما هي شجرة الحسابات؟

تعتبر شجرة الحسابات من أهم الأساسيات المحاسبية في الشركة وذلك لأنها تشمل جميع حسابات الشركة وتنظمها بصورة واضحة كما أنها تسهل عملية إعداد التقارير والقوائم المالية ومتابعة الحسابات. ومن المهم لكل محاسب معرفة كيفية إعداد شجرة الحسابات بدقة وذلك لأهميتها في الشركة.

ما هي شجرة الحسابات؟

شجرة الحسابات هي ترتيب هرمي للحسابات المالية التي يتم استخدامها في نظام المحاسبة. تُعتبر شجرة الحسابات هيكلًا تنظيميًا يوفر نظرة شاملة عن الحسابات المالية المختلفة التي تستخدم في المؤسسة أو الشركة.

طريقة إعداد شجرة الحسابات

تشمل شجرة الحسابات جميع حسابات الشركة, طريقة إعدادها تتضمن عدة خطوات، منها:

  • تحديد الفئات الرئيسية: يجب أولاً تحديد الفئات الرئيسية للحسابات مثل الأصول، والخصوم، وحقوق الملكية، والإيرادات، والمصروفات.
  • تقسيم الفئات الرئيسية: بعد ذلك، يتم تقسيم كل فئة رئيسية إلى فئات فرعية تفصيلية أكثر، مثل تقسيم الأصول إلى أصول ثابتة وأصول متداولة.
  • تحديد الحسابات الفرعية: يتم تحديد الحسابات الفرعية تحت كل فئة فرعية، وهذه الحسابات تكون أكثر تفصيلاً وتشمل عناصر محددة مثل العقارات، والآلات، والمخزون، وما إلى ذلك.

عادة تعتمد الشركات ترقيم الحسابات على النحو التالي :


الأصول: (1)

الإلتزامات: (2)

حقوق الملكية: (3)

الإيرادات: (4)

المصروفات: (5)

ويندرج تحت كل حساب رئيسي الحسابات الفرعية لها، أمثلة توضيحية

مثال توضيحي (1)، حسابات النقد في الشركة حتى المستوى الثالث:

1 الأصول

   11 الأصول المتداولة

1120 النقد

11201 حساب البنك الرئيسي

11202 حساب البنك الثانوي

11203 الصندوق

مثال توضيحي (2)، حسابات الأصول الثابتة حتى المستوى الثاني من نفس الحساب الرئيسي "الأصول" في المثال التوضيحي (1):

1 الأصول

12 الأصول الثابتة

1201 الأثاث المكتبي

1202 الأجهزة والمعدات

مثال توضيحي (3)، حساب الإيرادات الفرع الرئيسي للشركة حتى المستوى الثاني:

4 الإيرادات

  41 إيرادات الفرع الرئيسي

4101 إيرادات الخدمات

4102 إيرادات بيع المنتجات

4103 إيرادات أخرى


ملاحظة عامة:

لا يمكن إدخال أي عمليات على الحسابات الرئيسية وذلك لأنها حسابات تجميعية لحسابات المستوى الأخير، للتوضيح كما في المثال رقم (1)، حسابات رقم 1، 11، 1120 جميعها حسابات رئيسية تجميعية. أما الحسابات  11201، 11202، 11203 هي حسابات غير رئيسية تقبل المعاملات وذلك لأنها حسابات غير تجميعية.

الحسابات الأساسية 

تختلف تصنيفات وحجم شجرة الحسابات حسب كل منشأة ولكن تشترك جميع المنشآت في 5 حسابات رئيسية.

أهمية شجرة الحسابات

  • الوصول لبيانات المنشأة المالية بكل سهولة
  • تنظيم البيانات المالية
  • تسهيل عملية إعداد التقارير والقوائم المالية
  • إمكانية متابعة ومراجعة الحسابات بسهولة
  • الحصول على بيانات دقيقة وذلك بناء على وجود تكويد للحسابات والذي يمنع تكرار الارقام
  • سهولة تسجيل القيود 

شجرة الحسابات في ميزان


عند الاشتراك بنظام ميزان، يقوم فريق الدعم لدينا في مساعدتكم على تأسيس شجرة الحسابات بالشكل الصحيح المناسب لاحتياجاتكم ونشاط عملكم. كما يمكن المساعدة في نقل شجرة الحسابات الخاصة بكم من النظام الحالي إلى نظام ميزان.

ويمكنك إدارة شجرة الحسابات الخاصة بك عن طريق المقالات الموجودة على الرابط التالي:

المحاسبة المتقدمة | Support Hub