عروض أسعار المبيعات

نظرة عامة

تُستخدم عروض أسعار المبيعات لتقديم عروض أسعار للعملاء المحتملين قبل إنشاء فاتورة مبيعات رسمية. على عكس الفواتير والإيصالات، لا تنشئ عروض الأسعار أي معاملات محاسبية لأنها تُستخدم بشكل أساسي لعمليات التفاوض على الأسعار والموافقة عليها. بمجرد قبول العميل لعرض السعر ، يمكنك تحويله مباشرة إلى فاتورة مبيعات، مع نقل جميع تفاصيل المنتج ومعلومات التسعير.

شرح حقول نموذج عرض أسعار المبيعات

  1. تاريخ الإصدار: التاريخ الذي يتم فيه إنشاء عرض الأسعار. يُستخدم هذا التاريخ لأغراض المرجعية والتتبع.
  2. تاريخ الانتهاء: التاريخ الذي تكون فيه أسعار عرض الأسعار صالحة حتى. هذا اختياري ولكنه مفيد لإدارة فترات صلاحية الأسعار، خاصة في الأسواق ذات الأسعار المتقلبة.
  3. العميل: العميل المحتمل الذي يتم إصدار عرض الأسعار له. سيتم ربط عرض الأسعار بسجل العميل وسيرث تفاصيل العميل مثل العنوان ومعلومات الاتصال وسياسات التسعير إذا تم تكوينها.
  4. منتجات عرض الأسعار: قائمة المنتجات المدرجة في عرض الأسعار. كل منتج يتم إضافته يرث قيمًا وإعدادات افتراضية معينة، والتي يمكن تعديلها في وقت إنشاء عرض الأسعار. يتضمن كل سطر منتج:
    1. اسم المنتج: اسم المنتج، موروث من تعريف المنتج
    2. الكمية: الكمية المقترحة للمنتج
    3. سعر الوحدة: السعر لكل وحدة، يكون افتراضيًا سعر البيع المحدد للمنتج. إذا كانت هناك سياسة تسعير للعميل، سيتم تطبيقها كإعداد افتراضي بدلاً من سعر البيع المحدد للمنتج. يمكن تعديله حسب الحاجة.
    4. نسبة الخصم: نسبة الخصم التي سيتم تطبيقها على المنتج. إذا كانت هناك سياسة تسعير للعميل، سيتم تطبيقها كإعداد افتراضي بدلاً من سعر البيع المحدد للمنتج. يمكن تعديلها حسب الحاجة.
    5. قيمة الخصم: خصم بمبلغ ثابت سيتم تطبيقه على المنتج. إذا كانت هناك سياسة تسعير للعميل، سيتم تطبيقها كإعداد افتراضي بدلاً من سعر البيع المحدد للمنتج. يمكن تعديلها حسب الحاجة.
    6. المبلغ الفرعي: المبلغ الفرعي للمنتج بعد تطبيق الخصومات وقبل الضريبة. هذا حقل محسوب يتم تحديثه تلقائيًا بناءً على تسعير المنتج.
    7. المبلغ الفرعي للضريبة: مبلغ الضريبة المحسوب بناءً على نوع ضريبة المنتج. هذا حقل محسوب يتم تحديثه تلقائيًا بناءً على تسعير المنتج ونوع الضريبة.
    8. شامل الضريبة: ما إذا كان سعر الوحدة يشمل الضريبة. سيكون افتراضيًا إعدادات الضريبة المحددة للمنتج، ويمكن تعديله حسب الحاجة.
    9. المبلغ الفرعي (شامل الضريبة): السعر الإجمالي للمنتج شاملاً الضريبة. هذا حقل محسوب يتم تحديثه تلقائيًا بناءً على تسعير المنتج ونوع الضريبة. يمكنك تعديل هذا وسيتم إعادة حساب سعر الوحدة بناءً على الكمية الحالية وإعدادات الضريبة.
  5. الإجمالي: المبلغ الإجمالي لجميع المنتجات في عرض الأسعار شاملاً الضريبة. هذا حقل محسوب يتم تحديثه تلقائيًا بناءً على قائمة المنتجات.

خصائص أخرى لعروض أسعار المبيعات

  1. مرجع عرض الأسعار: يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة ميزان بناءً على إعدادات عدادات منشأتك عند إنشاء عرض الأسعار لأول مرة.
  2. حالة الأرشفة: يمكن تمييز عرض الأسعار كمؤرشف للإشارة إلى أنه لم يعد نشطًا أو ذا صلة. هذا يساعد في إدارة عروض الأسعار القديمة أو المرفوضة دون حذفها.
  3. عضو المنشأة: عضو الفريق الذي أنشأ عرض الأسعار. يتم ملؤه تلقائيًا بواسطة النظام بناءً على المستخدم الذي أنشأ عرض الأسعار. إنه مفيد في التقارير والأذونات وأغراض المراجعة.
  4. الفاتورة المرتبطة: إذا تم تحويل عرض الأسعار إلى فاتورة مبيعات، يظهر هذا الرابط إلى فاتورة المبيعات تلك.

تحويل عروض أسعار المبيعات إلى فواتير مبيعات

يمكن تحويل عروض أسعار المبيعات إلى فاتورة مبيعات بنقرة واحدة، مما سينشئ نموذج فاتورة مبدئي بتفاصيل مطابقة لعرض أسعار المبيعات. أثناء التحويل:

  1. يتم نقل جميع تفاصيل المنتج والكميات والأسعار إلى نموذج الفاتورة الجديد
  2. يتم ربط نفس العميل من عرض أسعار المبيعات بنموذج الفاتورة الجديد
  3. يتم إنشاء الفاتورة بتاريخ اليوم
  4. يتم ربط عروض أسعار المبيعات بالفاتورة الجديدة للرجوع إليها عند إنشائها، ويتم تمييز عروض أسعار المبيعات الأصلية كمحول مع رابط إلى الفاتورة الجديدة .

الميزات ذات الصلة

  1. سياسات تسعير المبيعات
  2. الحقول المخصصة
  3. القوالب المخصصة
  4. المرفقات
  5. التعليقات
  6. صلاحيات الفريق
  7. عروض الجداول