تعريف طرق الدفع

نظرة عامة

تكوين طرق الدفع المتاحة لإيصالاتك لاستيعاب تفضيلات العملاء المختلفة ومتطلبات العمل.

يمكن استخدام طرق دفع الإيصالات لتحديد كيفية قبول المدفوعات من العملاء، أو إجراء مدفوعات للموردين. يمكن تكوينها مع تكاليف أو تجاوزات للحسابات لتبسيط عمليات المحاسبة وحسابات التكلفة لتحريك الأموال داخل وخارج حسابات منشأتك عبر طرق دفع مختلفة.

يُفترض دائماً أن تكون هذه تكلفة متكبدة منك، على الحساب النقدي المرتبط بالإيصال، وسيتم تسجيلها كمصروف في دفتر الأستاذ العام، ويمكن أيضاً حساب الضرائب عليها تلقائياً.

شرح نموذج طريقة دفع الإيصال

  1. الاسم الداخلي: أدخل معرفاً داخلياً فريداً لطريقة الدفع. هذا مستخدم داخلياً لفريقك على لوحة تحكم ميزان، ولكنه غير معروض للعملاء.
  2. الاسم الظاهر: حدد الاسم الذي سيتم عرضه للمستخدمين عند اختيار طريقة الدفع هذه. هذا ما سيتم عرضه للعملاء عند اختيار طريقة الدفع هذه على إيصال. هذا مفيد في حالة احتياجك لأسماء داخلية مختلفة لأنواع البطاقات المختلفة على سبيل المثال، والتي لها تكاليف مختلفة مرتبطة بها، ولكن العميل يحتاج فقط لرؤية أنها "دفع بالبطاقة".
  3. نوع الإيصال: اختر أحد الخيارات التالية:
    • سند قبض: للطرق المستخدمة لتحصيل المدفوعات. سيكون هذا متاحاً في إيصالات المبيعات، وفي الإيصالات العامة من نوع "سند قبض".
    • سند صرف: للطرق المستخدمة لإجراء المدفوعات. سيكون هذا متاحاً في إيصالات الشراء، وفي الإيصالات العامة من نوع "سند صرف".
  4. الحساب النقدي: اختر الحساب النقدي المحاسبي الذي ستكون طريقة الدفع هذه مرتبطة به. هذا اختياري، إذا تم اختياره، سيتجاوز ويقفل الحساب النقدي في أي معاملة تستخدم طريقة الدفع هذه. هذا مفيد في الحالات التي يكون فيها قبول مدفوعات البطاقات مرتبطاً دائماً بحساب بنكي محدد. هذا يؤثر أيضاً على جهاز نقاط البيع إذا كان مفعلاً لطريقة الدفع هذه، سيتجاوز تكوين الصندوق النقدي البنكي لطريقة الدفع هذه.
  5. خيارات الحالة
    • مفعل: قم بتفعيل لجعل طريقة الدفع هذه متاحة للاستخدام في التطبيق. يمكنك تعطيلها بدون حذفها، لمنعها من أن تكون متاحة للاستخدام في منشأتك مؤقتاً.
    • مفعل في نقاط البيع: قم بتفعيل لجعل طريقة الدفع هذه متاحة في نقاط البيع. سيتطلب هذا أيضاً تفعيل إذن "الوصول إلى نقاط البيع" لطريقة الدفع.
  6. تكوين التكلفة
    1. له تكلفة: قم بتفعيل إذا كانت طريقة الدفع هذه تتكبد رسوم معالجة. هذا صحيح عادةً لطرق دفع البطاقات أو التحويل البنكي.
    2. اسم التكلفة: أدخل اسماً لرسوم المعالجة (مثلاً، "رسوم معالجة البطاقة"). سيتم إرفاق هذا بتفاصيل الإيصال.
    3. التكلفة الثابتة: أدخل أي مبلغ ثابت يتم فرضه لكل معاملة. سيتم تكبد هذا على الحساب النقدي المرتبط بالإيصال. هذا مفيد للحالات التي تكون فيها رسوم المعالجة مبلغاً ثابتاً لكل معاملة، مثل رسوم ثابتة لمعاملة بطاقة أو تحويل بنكي. يمكن دمجها مع نسبة التكلفة.
    4. نسبة التكلفة: أدخل أي رسوم مبنية على النسبة المئوية يتم فرضها على مبلغ المعاملة. سيتم تكبد هذا على الحساب النقدي المرتبط بالإيصال، كنسبة مئوية من مبلغ المعاملة. سيتم إضافتها إلى مبلغ التكلفة الثابتة.
    5. حساب المصروفات: اختر الحساب الذي سيتم فيه تسجيل رسوم المعالجة. سيكون هذا هو الحساب الذي سيتم فيه تسجيل رسوم المعالجة كمصروف.
    6. فئة الضريبة: قم بتعيين فئة الضريبة المناسبة للتكاليف المرتبطة بطريقة الدفع هذه. سيتم حساب الضريبة وتسجيلها تلقائياً على حساب الضريبة لتكاليف طريقة الدفع.

سيناريوهات الاستخدام

طرق الدفع المكونة هنا مفيدة بشكل خاص لـ:

  1. قبول معاملات البطاقات
  2. إدارة طرق الدفع الآلية
  3. تتبع رسوم معالج الدفع
  4. توجيه المدفوعات إلى حسابات مختلفة بناءً على طريقة الدفع المختارة تلقائياً
  5. الحفاظ على محاسبة متناسقة لأنواع الدفع المختلفة، مع حساب الضرائب التلقائي

أفضل الممارسات

عند تعريف طرق الدفع، يجب اختيارها عند إنشاء إيصال. إذا لم يتم اختيار طريقة دفع، لن يسمح النظام بحفظ الإيصال.

  1. قم دائماً بإنشاء خيار "نقدي" كطريقة دفع، في هذه الطريقة من الأفضل ترك إعدادات الحساب النقدي فارغة حتى يمكن استخدامها لأي معاملة نقدية، وعادةً لا تكون لها تكاليف مرتبطة بها.
  2. قم بإنشاء طريقة دفع منفصلة لكل نوع من البطاقات أو الدفع الرقمي لتتبع الرسوم بدقة.
  3. تأكد من ربط الحساب النقدي الصحيح للحفاظ على سجلات مالية دقيقة وتوجيه الأموال. أو تجاوزه إذا كانت طريقة الدفع قد تستخدم لحسابات نقدية مختلفة.
  4. راجع وقم بتحديث التكاليف بانتظام لتعكس رسوم المعالجة الحالية التي تتكبدها من مزودي الخدمات المالية.
  5. استخدم أسماء واضحة ووصفية ستكون واضحة لفريقك باستخدام ميزان وعملائك.