العملاء

نظرة عامة

يمكنك تعريف وإدارة تفاصيل العملاء لاستخدامها في جميع عمليات وحدة المبيعات، ادخال تعريفات العملاء بالطريقة الصحيحة سيساعدك في عرض تفاصيل العملاء بالشكل الصحيح دائمًا في المستندات المطبوعة، وتوفير التقارير التي تحتاجها لكل عميل في وحدة المبيعات.

شرح حقول نموذج العميل

  1. العميل منشأة تجارية: هذا المربع يشير إلى ما إذا كان العميل كيانًا تجاريًا. عند تحديده، يتطلب تقديم الرقم الضريبي للمنشأة، ويعمل كمرشح لقوائم العملاء في ميزان.
  2. اسم العميل: اسم العميل. هذا حقل مطلوب لجميع العملاء.
  3. اسم منشأة العميل: اسم المنشأة إذا كان العميل شركة. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  4. حساب الذمم المدينة: الحساب المستخدم للذمم المدينة عند إنشاء الفواتير أو الإيصالات للعميل. سيكون افتراضيًا حساب الذمم المدينة من إعدادات المبيعات الافتراضية للمنشأة. ضع في اعتبارك أن ميزان يتتبع "كشوف حساب العملاء" بناءً على تعريفات العملاء بشكل أساسي، لذلك لا تحتاج إلى حساب ذمم مدينة منفصل لكل عميل.
  5. رقم السجل التجاري: رقم السجل التجاري للعملاء من الشركات. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  6. الرقم الضريبي للمنشأة: رقم التعريف الضريبي للعملاء من الشركات. يصبح هذا الحقل إلزاميًا عندما يتم تحديد العميل كمنشأة تجارية. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  7. البريد الإلكتروني الرئيسي: عنوان البريد الإلكتروني الرئيسي للاتصال بالعميل. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المصدرة للعميل.
  8. البريد الإلكتروني الثانوي: عنوان بريد إلكتروني إضافي للاتصال بالعميل. هذا حقل اختياري.
  9. الهاتف الرئيسي: رقم الهاتف الرئيسي للاتصال بالعميل. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  10. الهاتف الثانوي: رقم هاتف إضافي للاتصال بالعميل. هذا حقل اختياري.
  11. الدولة: الدولة التي يوجد فيها العميل. هذا حقل مطلوب. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  12. المدينة: المدينة التي يوجد فيها العميل. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  13. العنوان: العنوان الكامل للعميل. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  14. الرمز البريدي: الرمز البريدي لعنوان العميل. هذا حقل اختياري. سيظهر في مستندات وحدة المبيعات المطبوعة المصدرة للعميل.
  15. مؤرشف: يتتبع هذا حالة العميل، إذا كان مؤرشفًا، لن يظهر في قوائم العملاء، ولن يكون من الممكن إنشاء معاملات للعميل. هذا مفيد للاحتفاظ بسجلات العملاء دون فقدانها في النظام. عندما يتم أرشفة عميل، يمكنك الوصول إلى تفاصيل العميل وإلغاء أرشفته في أي وقت. حذف العميل بعد أرشفته ممكن فقط إذا لم تكن هناك معاملات مرتبطة به.

شرح تقارير العملاء

تم بناء تقارير المبيعات المدمجة في ميزان لكشوف حساب العملاء والتقارير الأخرى للعملاء بشكل أساسي لتشمل عمليات وحدة المبيعات. بناءً على تعريف العميل، وليس الحسابات المرتبطة مباشرة. هذا يسمح لنا بدمج العديد من العملاء في حساب واحد، مع الاحتفاظ بكشوف حساب منفصلة للعملاء.

قد لا يظهر العملاء كحسابات فرعية منفصلة في دفتر الأستاذ العام أو التقارير المالية العامة الأخرى، ولكن يمكنك الحصول على كشف حساب لكل عميل.

إذا كان سير عمل الأعمال أو المحاسبة لديك يتطلب أن يكون للعملاء حسابات منفصلة في دفتر الأستاذ العام، يمكنك إنشاء حساب ذمم مدينة جديد لكل تعريف عميل جديد، وربط كل عميل بحساب واحد فقط.

الميزات ذات الصلة

  1. المرفقات
  2. التعليقات
  3. صلاحيات الفريق